الرئيسية / تحقيقات / دراسات جديدة عن الأمراض الأكثر إنتشارا في العالم

دراسات جديدة عن الأمراض الأكثر إنتشارا في العالم

كتبت: أمينه أبوعيشه.

أصبح العالم مليئا بالأمراض ولا يخلو بيت منها ويكون هذا لأسباب مختلفة متعلقة بالبيئة وسلوك المجتمع الغذائي والصحي .

ومن أكثر الأمراض إنتشارا في العالم :

 ••مرض السكر 

مرض السكري يعد من أكثر الأمراض انتشارا ، نتيجة عملية الأيض الطبيعية، والكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم من تناول الخبز، البطاطا، الأرز، الكعك وغيرها من أغذية عديدة أخرى، تتفكك وتتحلل بشكل تدريجي.

وتبدأ عملية التفكك والتحلل هذه في المعدة، ثم تستمر في الإثني عشر وفي الأمعاء الدقيقة، وتنتج عن عملية التفكك والتحلل هذه مجموعة من السكريات (كربوهيدرات) يتم امتصاصها في الدورة الدموية، وكذلك من خلال خلايا الإفراز الداخلي الموجودة في البنكرياس، والتي تسمى خلايا بيتا، حساسة جدا لارتفاع مستوى السكر في الدم وتقوم بإفراز هُرمون الإنسولين.

والإنسولين هو جسر أساسي لدخول جزيئات السكر، الجلوكوز، إلى داخل العضلات حيث يتم استعماله كمصدر للطاقة، وإلى أنسجة الدهن والكبد حيث يتم تخزينه.

•• مرض الإكتئاب

ربما لا نتخيل أن الاكتئاب من أكثر الأمراض حدوثا في العالم، فالاكتئاب هو الشعور بالحزن وقلة الاهتمام بأي من الأحداث محيطة، وفقدان الرغبة في الطعام، ونقص في الطاقة، والشعور بالقلق، و الأرق، وقد يصل الأمر إلى التفكير بإيذاء النفس، ويكون علاج الاكتئاب في اتجاهين أساسيين، هما العلاج بالأدوية، والعلاج بالجلسات مع الطبيب النفسي، سواء كانت جلسات فردية أو جماعية.

 ••ارتفاع ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض حدوثًا في العالم، وهو يحدث خصوصا مع التقدم في العمر، وهذا لأن الشرايين تصبح أقل مرونة مع الوقت، فيتسبب هذا بتدفق الدم ببطء، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد يصبح ضغط الدم خطير إذا ارتفع بصورة مبالغ بها ولم يتم علاجه، حيث يمكن أن يؤدي إلى انفجار شرايين الدماغ، وبالتالي تحدث سكتة دماغية، والعلاج يكون بالأدوية، وتجنب تناول الأملاح، وممارسة الرياضة.

••الماء الأبيض ( الكتاراكت)

الماء الأبيض هو مرض يصيب عدسة العين، فيؤدي إلى تشوش في الرؤية، وإذا كانت الإصابة قوية فتؤدي إلى فقدان البصر.

يحدث هذا المرض لكلتا العينين أو واحدة منهم فقط، وهو يظهر بصورة كبيرة عند التقدم في العمر، والعلاج الوحيد له يكون بالجراحة، التي يحدث فيها إزالة للغشاوة، ووضع عدسة بلاستيكية داخل مقلة العين.

••أمراض الكلى

بسبب سوء المياه خصوصًا في الوطن العربي، والطعام الذي أصبح مليئ بالمواد الكيماوية، فقد أصبحت أمراض الكلى أكثر انتشارا، فأصبحت كل الفئات الصغار والكبار يعانون من حصوات في الكلى، وأملاح في البول، لذا يجب التدخل والعلاج فورًا حتى لا يؤدي الإهمال إلى حدوث فشل كلوي ، ومع الأدوية التي يصفها الطبيب، ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء والسوائل.

••الكساح

يعتبر الكساح من أكثر الأمراض حدوثا في العالم، وهو مرض ينتج من نقص الكالسيوم والفوسفات وفيتامين د، ويسمى هذا المرض باسم تلين العظام، حيث تصبح فيه العظام ملتوية بشكل كبير، وهو يحدث بصورة كبيرة عند الأطفال، بسبب قلة التغذية السليمة، لذا فإن الوقاية من هذا المرض تكون بإعطاء الطفل عناصر غذائية غنية بالكالسيوم، وفيتامين د، والتي تتوفر في الحليب والخضروات، وأشعة الشمس، وزيوت السمك.

••الحساسية

الحساسية من أكثر الأمراض انتشارا، حيث يصاب بها عدد كبير من السكان، وكل شخص مصاب بها يكون لديه حساسية من أشياء معينة دون غيرها، سواء من بعض الأطعمة، أو الدخان والأتربة، أو شعر الحيوانات، وما إلى ذلك، وتظهر أعراضها في شكل حكة، ونوبات من العطس، والتهاب في الجلد، وضيق في التنفس، وعلاجها الوحيد هو تجنب مسببات ظهورها.

••الصداع النصفي (الشقيقة)

الشقيقة منتشرة بشكل كبير على مستوى العالم، وهي تصيب كل الأعمار خصوصًا في مرحلة الشباب، وأسبابها يمكن أن تكون التمدد لوقت طويل، أو التورم وخفقان شرايين الدماغ، أو تناول أنواع معينة من الأطعمة مثل الجبن، و الشيكولاتة، والعلاج يكون بتجنب المسببات التي تؤدي إلى المرض، واتباع نظام غذائي صحي، مع بعض الأدوية المسكنة.

••فقر الدم

يعتبر فقر الدم من أكثر الأمراض حدوثا في العالم، خصوصًا في البلدان الفقيرة والنامية، حيث أن سببه الأكثر شيوعا للحدوث هو التغذية الفقيرة من المعادن والفيتامينات الهامة، خصوصًا الحديد، لذا فإن علاج المرض، هو تناول أدوية غنية بالحديد، وطعام يحتوي على نسبة كبيرة منه، كما يمكن أن يصف الطبيب حبوب غنية بحمض الفوليك، والذي يساعد على زيادة تكوين الكريات الحمراء.

 ••حب الشباب

حب الشباب يصيب نسبة كبيرة جدا من الناس، تصل إلى أكثر من 80 % من الشباب، وهو يحدث غالبا بسبب التغير في الهرمونات، وتراكم الجراثيم، ويظهر عند كلا الجنسين، كما أنه يظهر للنساء قبل موعد الدورة الشهرية، وعلاجه يكون إما بأقراص عن طريق الفم، أو أدوية موضعية على الحبوب، أو الاثنين معا في الحالات الشديدة.

••تسوس الأسنان

منتشر بكثره في العالم العربي وتعود أسباب انتشار تسوس الأسنان، إلى قلة العناية بها، وكثرة تناول الحلويات والمشروبات التي تحتوي على السكّر.

يحتوي تجويف الفم، كمثل باقي أعضاء أخرى في الجسم، على أنواع عديدة من الجراثيم المختلفة، وبعض هذه الجراثيم ينمو ويتكاثر في بيئة من الأغذية أو المشروبات المختلفة التي تحتوي على السكريات أو النشويات المطبوخة، والتي تعرف أيضا باسم الكربوهيدرات المخمّرة.

وينتشر تسوس الأسنان بشكل واسع جدا لدرجة أن كثيرا من الناس لا يتعاملون معه بالجديّة المناسبة، فمن الدارج، مثلا، عدم الاهتمام بإصابة الأطفال بالتسوس في أسنان الحليب، إلا إن تسوس الأسنان قد يؤدي إلى مضاعفات وتعقيدات خطيرة وبعيدة المدى، حتى لدى الأطفال الذين لم تنبت أسنانهم الثابتة بعد.

ومن بين هذه المضاعفات، أوجاع وخُراج في الأسنان وتساقطها ومشاكل في المضغ إضافة إلى التهابات حادة.

عن عشموذيع-Ashmozea

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الميراث الفريضة المحرمة في بعض قري الأقصر

كتبت : أمينه أبوعيشه. الميراث فريضة واجبه النفاذ، حيث قسم الله تركه ...

أضرار الوجبات السريعة

كتبت / رشا محمود يؤدي تناول الوجبات السريعة إلى زيادة محتملة في ...

قتل أم وإبنتها في الأقصر علي يد دجال

كتبت/ منه الله محمد علي تلقى اللواء أيمن راضى مدير أمن الأقصر، ...

يعاني من الإهمال .. مسجد آحمد ابن طولون يغرق رغم نفي وزارة الآثار

كتبت : أمينة أبوعيشه يقول الكثيرون أن مسجد احمد ابن طولون قد ...

إفتتاح متحف بطنطا لأول مره أمام جمهور مجانا بعد إغلاق دام 19 عاما

كتبت/ سلمى مدحت إفتتح اللواء هشام عيد محافظ الغربية بمرافقة عدد من ...

لأول مره في مصر إنشاء مدرسة لتحفيظ القرأن الكريم للصم والبكم بلغه الإشارة بالمنيا

كتبت/سلمى مدحت إفتتحت مديرية الأوقاف بالمنيا أول مدرسة لتحفيظ القرأن الكريم للصم ...

رئة الأرض تحترق…الأمازون تدمع

كتبت / جهاد عطية سجلت البرازيل مستوى قياسيا من الحرائق فى العام ...

طفل موهوب

كتبت/ الشيماء خميس اسمي مروان هكمل ١٢ عام. بحب الرسم من زمان ...

مرض الايدز

كتبت : أمينة أبوعيشه. ••مرض الايدز من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان ...

إدراج جامعة القاهرة ضمن أفضل 300 جامعة في العالم بالتصنيف الصيني لأول مرة في تاريخها

كتبت/بارثينا عوض نجحت جامعة القاهرة لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية في ...