الرئيسية / دينى / فاليريا بوروخوفا

فاليريا بوروخوفا

كتبت/ الشيماء خميس

توفيت الروسية فاليريا بوروخوفا في موسكو في ٢ سبتمبر ٢٠١٩ عن 79 عاما، ‏أسلمت وهي شابّة وأطلقت على نفسها اسم إيمان، وتخصصت في ترجمة معاني القرآن من اللغة العربية إلى الروسية، واعترف الأدباء الروس بأنها من أبلغ من كتب باللغة الروسية في أواخر القرن العشرين وشهد لها علماء الأزهر بجودة ترجمتها رحمها الله وغفر لها.

ولدت فاليريا بوروخوفا في أسرة مسيحية وكانت أمها وأبيها ينحدران من أسرة روسية معروفة قريبة من القيصر، ومعظمهم هاجروا بعد الثورة الروسية خوفاً من اضطهاد ستالين.

تخرجت بوروخوفا من معهد اللغات الأجنبية، وكلية الفلسفة بموسكو، وقرأت فاليريا بوروخوفا القرآن مع تفسيراته المتعددة، لتدخل في دين الإسلام، وحسب قولها: «لدي إحساس بأنني كنت مسلمة طوال حياتي، ولم أعرف الإسلام إلا عندما قرأت القرآن الذي أجاب على العديد من تساؤلاتي في الحياة».

نالت إيمان بوروخوفا عضوية إتحاد الكتاب الروس وعضوية عدة أكاديميات أدبية وعلمية في روسيا ودول آسيا الوسطى الإسلامية، وفازت بميدالية “في سبيل الوحدة الدينية” من الإدارة الدينية لمسلمي الإقليم الأوروبي في روسيا.

كتبت إيمان بوروخوفا تجربتها في ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الروسية، قائلة: «زوجي الدكتور محمد الرشد عربي من مدينة دير عطية في ريف دمشق، وقد عشت بين دمشق وريفها مايزيد عن عشر سنوات، كنت مع أسرتي لخدمة كتاب الله وهي أجمل أيام حياتنا.

تزوجت من محمد سعيد الرشد عام 1975، وسافرت إلى دمشق عام 1981، وبمساعدة زوجها ومجموعة من علماء الدين أنهت الترجمة في عام 1991، وكان زوجها الذي شغل منصب المدير العام للمركز الإسلامي داعية إسلامي سوري معروف في روسيا، واعتنقت فاليريا الإسلام على يديهِ، وأسمت نفسها فيما بعد إيمان، وأنجبت لهُ ابنه خالد الرشد، وابنها وهو مقدم برنامج (رحلة في الذاكرة).

وكان لها الدور البارز في شؤون المسلمين بروسيا وآسيا الوسطى، حيث ساهمت مع زوجها محمد سعيد الرشد، في تأسيس مركز الفرقان للمعارف الإسلامية في موسكو مع بداية إنهيار الشيوعية وحصلا على ترخيص رسمي من الحكومة الروسية.

عن عشموذيع-Ashmozea

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفرق بين القتل والموت

كتبت/ هدى محمود معلوم أن بخروج الروح من الجسد قد انتهى عمر ...

أول شهيدة في الإسلام (سمية بنت خباط)

كتبت/ هدى محمود السيدة سمية بنت خباط، مولاة أبي حذيفة بن المغيرة، ...

الغاية الشرعية من زيارة القبور

كتبت: آمال عطية بين رسول الله صلى الله عليه وسلم الغاية من ...

زرقاء اليمامة

بقلم / لبني أبو إبراهيم يروي في أحد الحروب الماضية أنه كان ...

هداية قرآنية 10

كتبت/ الشيماء خميس ✍✍ ‏”وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ” المؤمن هو الذي ...

مهارات لغوية ٩

كتبت/ كميائية الشيماء خميس السيد مما جاء في كتاب الفروق اللغوية لأبي ...

فضل إكرام الضيف

كتبت/ هدى محمود إكرام الضيف من مكارم الاخلاق والخصال الحميده التي حثنا ...

أبو محجن الثقفي

كتبت / أسماء عبده أبو محجن الثقفي…💛 هو صحابي وفارس شجاع قد ...

أشراط الساعة الكبرى وثمرات الإيمان بأشراط الساعة

كتبت/ آمال عطية تحدثت في المقال السابق عن القسم الأول من أشراط ...

مداخل الشيطان

كتبت/ هدى محمود قال تعالى في سورة البقره {ولا تتبعوا خطوات الشيطان ...