الرئيسية / ثقافه / سعد زغلول.. زعيم الأمة

سعد زغلول.. زعيم الأمة

كتبت/ غادة عزام

ولد سعد زغلول فى قرية إبيانه فى محافظة الغربية ، ويعتبر من مؤسيين الليبرالية فى مصر.

أول منصب شَغله سعد زغلول كان كمحرر مساعد في قسم اللغة العربية في الجريدة المصرية الرسمية، والتي كان محمد عبده هو رئيس تحريرها، وقد انعكست رؤيته الإصلاحية والتزامه في تغيير حالة المؤسسات التعليمية المصرية إلى الأفضل في كتاباته ومقالاته،

أصبح زغلول مقرباً من الأميرة نازلي، وقد أدت اتصالاته مع الطبقة المصرية العليا إلى زواجه من ابنة رئيس الوزراء المصري في ذلك الوقت مصطفى باشا فهمي،

يُعد سعد زغلول حجر الزاوية في إنشاء نقابة المحامين عندما كان ناظراً للحقانية وهو الذي أنشاء قانون المحاماة 26 لسنة 1912.

شارك في الثورة العرابية ، وحرر مقالات ضد الاستعمار الانجليزي، حض فيها على الثورة، ودعا للتصدي لسلطة الخديوي توفيق التي كانت منحازة إلى الانجليز وعليه فقد وظيفته.

فاز في أول إنتخابات عامة تجرى في ظل الدستور الصادر عام 1923. نال أنصاره 195 مقعداً من 214 وفاز أحدهم في دائرة كان خصمه فيها رئيس الوزراء يحيى باشا إبراهيم الذي أشرف على الإنتخابات. كان سعد زغلول في الثانية والسبعين.

بدأ سعد حكمه . . لم يأمر بمنع مظاهرات التأييد له وقيل أنه أصدر أوامر بعدم التعرض للمتظاهرين.

توفى سعد زغلول في ٢٣ أغسطس ١٩٢٧، ودفن في ضريح سعد الذي شيد عام 1931 ليدفن فيه زعيم الأمة وقائد ثورة 1919 ضد الاحتلال الانجليزي.

عن عشموذيع-Ashmozea