الرئيسية / مرأة / المرأة والطفل / كيف تتخلصين من بقع الستائر

كيف تتخلصين من بقع الستائر

بقلم/هدير خالد أحمد

الستائر هي أجمل ما يميز ديكور بيتك، فهي تضيف الأناقة والفخامة على بيتك، ولكنها من الأثاث الذي يحتاج لعناية فائقة بسبب تجمع الأتربة عليها، ويكون تنظيف الستائر مهمة صعبة عليكِ لكبر الحجم أو لعدم قبول بعض أنواع الأقمشة للغسيل، فتقفين حائرة أمام الستائر وتنظيفها بوسيلة صحيحة وجيدة، وحتى تتخلصين من الأتربة وتجعلين الستائر تعود لشكلها الرائع من جديد يجب عليكِ أن تفعلي هذه الأشياء.

أولاً: كيفية تنظيف الستائر البيضاء :-

لو كانت ستائرك من نوعية الأقمشة البيضاء (الأكرو والأوف وايت)، فيمكننا إذًا  أن نضيف فنجان من القهوة الداكنة إلى ماء الشطف حتى لا يعمل الغسيل على تفتيح لون قماش الستارة أكثر من اللون المرغوب.

1_لو كانت الستائر من الستان، يجب أن نحرص على أن نبدء بقطعة قطعة منها ولا ننظفها فى الغسالة حتى لا تتلف أو تتقطع، ولا تستعملوا غير الماء البارد فى غسيلها وفى شطفها ويمكننا أن نضيف كذا قطرة من عصير الليمون إلى ماء الشطف الأخير، وعندما ننتهي من تنظفيها، لا نبرمها ونكتفي بضغطها باليد ونفردها ونتركها تنشف بفعل الهواء ولا نعرضها لأشعة الشمس نهائياً.

2_لو كانت الستارة مكونة من قطعتين، وأردنا كيها بالمكواة الحرارية، يجب أن ننتظر حتى تجف نهائيًا ثم نضعها بين قطعتين من الشاش لكي لا يتغير لونها من حرارة المكواة، ومن الأفضل ألا نغسل هذا النوع من الستائر بأنفسنا حتى لا نتلفها ويجب أن نحرص على المحافظة على نظافة الستائر من الغبار، وإذا كانت الستائر غالية الثمن فمن الأحسن أن نرسلها إلى شركة تنظيف متخصصة.

3_ إذا تعرضت حلقات الستائر إلى الصدأ، نقوم بنقعها فى طبق يوجد به الماء ونضيف إليه بعض الخل حتي تستعيد لمعانها.

لمنع تعرض الستائر للعفن نقوم بنقعها، بعد تنظيفها، في وعاء يوجد به ماء و نضيف إليها الملح.

ثانياً: كيفية تنظيف ستائر البراقع :-

يمكننا تنظيفها فى نفس مكانها بواسطة منظف خاص بالفَرش ومخفف بالماء وإسفنجة، وبعد غسلها، نتركها منشورة فى الهواء الطلق حتى تجف.

1_ يمكنكِ استعمال ماكينة البخار لتنظف الستائر التي من الصعب فكها أو الستائر المصنوعة من الأقمشة الثقيلة، فهي من أفضل الطرق لهذا النوع من الستائر، وعلينا أن نبدء من الأعلى إلى الأسفل، وبعدما ننتهي، لا نفتح النوافذ ( الشبابيك ) بل نترك الستارة تجف من تلقاء نفسها، حتى لا تتعرض إلى الغبار الموجود بالخارج، ولكن يجب أن نتأكد أن نوع القماش يحتمل التنظيف بالبخار ودرجات الحرارة المرتفعة دون أن يتلف.

2_ إذا تعرضت الستارة لأي نوع من البقع، نخلط القليل من سائل الجيل مع كوب من الماء الدافئ، ونبلل إسفنجة نظيفة من الخليط ونعصرها جيدًا، نضع الرغوة وليس سائل الجيل على البقعة التي نريد غسيلها ونتركه لمدة عشر دقائق، ثم نمسح الرغوة بواسطة قطعة من القماش النظيف، ونجفف منطقة البقع بقطعة قماش قطنية جافة، وإذا ظهرت بقعة من الماء بعد تنشيفها، يمكننا استخدام السيشوار أو ماكينة البخار أو المكواة لإخفائها نهائيا.

عن عشموذيع-Ashmozea