الرئيسية / تحقيقات / القصة الكاملة وراء ظهور وإختفاء ثعبان الطريشه

القصة الكاملة وراء ظهور وإختفاء ثعبان الطريشه

 كتبت : أمينه أبوعيشه.

ساد الرعب والخوف في منطقة التجمع الخامس بسبب ظهور ثعبان الطريشه داخل كمبوند بالمدينة التابعة للقاهرة الجديدة .

أسباب ظهور ثعبان الطريشه:

_ قال الدكتور محمد فهيم الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، أنه ظهر نتيجة القضاء على الكلاب في المجتمع حيث انتشرت حملات الحد من اعداد تلك الكلاب بإستخدام مواد سامه مثل ” الاستركنين” وهذا يعني أنه من الممكن القضاء على حيوانات أخري مثل الثعالب وبالتالي، فإن الإنسان وتدخله في البيئة أحدث خللا بيئيا أدي إلي قتل مفترسات الثعابين وبالتالي أصبح سببا رئيسا في ذلك .

_ ولكن نفى البعض ذلك حيث أكدت وزارة البيئة أن انتشار الثعابين في بعض القري والمحافظات ليس بسبب قتل الكلاب ولكنه بسبب الزحف العمراني مشيرا إلي أن الغيطان تنتشر بها الثعابين لكننا لانراها وذلك بسبب وجود رطوبة في التربة فتظل مختبئة بها .

كما صرحت وزارة البيئة بأن انتشار وظهور ثعبان الطريشه في مثل هذا الوقت أصبح من المعتاد حيث ظهر في البحيره العام الماضي وفي التجمع الخامس هذا العام لافتة إلي أن الإنسان بذاته هو الذي يتجه نحو هذه الكائنات حيث يقوم بالبناء في أماكن مقالب القمامة والتي بالفعل يتواجد بها الكثير من الحشرات والزواحف التي تجلب الحيوانات المفترسة إليها كثعبان الطريشه .

_صرح الدكتور مجدي علام الخبير البيئي أن سبب ظهور ثعبان الطريشه في منطقة التجمع الخامس هو ارتفاع درجة الحرارة مما أدي إلي سخونة الرمال التي تكون ملجأ لهذه الثعابين فتقوم بالهروب إلي أقرب مكان رطب فتتوجه نحو الحدائق الموجوده في المناطق السكنيه مثلا.

معلومات عن ثعبان الطريشه:

يُعرف أيضا باسم “الأفعى المقرنة”، لوجود قرنين فوق عيناها، وهي تنتمي لفئة الثعابين السامة، وتتميز بلون جلدها الأصفر الذي يسهل لها التأقلم في البيئة الصحراوية، ويتراوح طولها بين “30 – 85” سم.

وعند رؤيتها يجب التواصل مع مديرية الصحة حيث يوجد إدارة متخصصة لمكافحة هذه الزواحف.

كما يحب التوجه إلي المستشفي مباشرة في حال هجوم هذا الثعبان علي أي شخص لأخذ مضاد السم وذلك لسرعة انتشار سم هذا الثعبان .

عن عشموذيع-Ashmozea