الرئيسية / تحقيقات / أغرب عادات الزواج بقري محافظة الأقصر

أغرب عادات الزواج بقري محافظة الأقصر

كتبت : أمينة أبوعيشه

رغم التقدم العلمي والفكري والثقافي في مصر والعالم، إلا أن هناك بعض العادات والتقاليد التي يتمسك بها معظم سكان صعيد مصر وخاصة محافظة الأقصر حيث يسودها العديد من العادات والتقاليد الغريبة .

ومن أهم هذه العادات:

** عدم تزويج الفتاة إلا من ابن عمها أو ابن خالها

وهذا التقليد يوجد في قرية المطاعنه رغم من أنها من البلاد التي علمت أبنائها وأكثر مستشاري مصر وقضائها من هذا القرية، إلا أن هذا القيد مازال يسيطر علي هذه القرى كتقليد وهم أصلهم في الأنصار .

والمرأة هناك ما زالت ترتدي ( الجبة والقناع )، ولا تخرج الإ بهذا الذي الصعيدي المتوارث لديهم من جدود الجدود ومهما كان مستوي تعليمها أيضا ترتدي الذي الصعيدي.

**ممنوع بليلة الحنة حضور الرجال

بل تحتفل الفتيات مع بعضهن البعض حيث يرتدين الفساتين وتبدل العروس ملابسها بين الحين والآخر.

ذلك خلاف ما يحضره العريس لعروسه بما يسمى العدة، وهي عبارة عن ملابس يتكون كل منها من 6 قطع، وهدية العريس لعروسه وهذا التقليد خاص بقربه تسمي “الحيله والحله في اسنا في جنوب الأقصر”.

**المهر لا يزيد عن ستون قرش

وهو تقليد أخذت به العائلة في زمن بعيد وتشترك جميع الأسرة في تجهيز العروس بحيث لا يتكلم العريس أو العروس بما يرهقهم أو يكلفهم لهذا جميع بنات قرية العقاربة ، متزوجين من العائلة فور بلوغهن سن الزواج وهذا التقليد خاص بقربة ” العقاربة” ، قرية الطود لهذا لا توجد هناك عانس واحد في القرية.

**يستضيف والد العروس زوج ابنته لمدة شهر كامل

ويتولى توفير جميع احتياجاته طوال هذا الشهر وهذا التقليد خاص بقرية الشغب، ومن عاداتها أيضا زيارة الأضرحة والمقامات وذلك لحلول البركة وإتمام الزواج.

** يتعين ضرب العريس بالكرباج ليلة الحناء

وذلك اختبارا لقوة تحمله فيما بعد وهذا التقليد خاص بقرية توماس.

كما يوجد في بعض قري شمال الأقصر تقليد يسمي” برد العشا”، فبعد اتمام الخطبة يتوجب على أهل العروس رد العشا لأهل العريس، وهي عبارة عن 50 صينية من الحلويات المتنوعة، و50 جوز حمام، وغير ذلك من الدقيق والخضار والفاكهة واللحوم والدواجن.

وعلى العريس أيضا دفع مبلغ للعروس قبل الشبكة لشراء ملابس وهي هدية العريس لعروسته، ويتطلب الزواج أيضا شراء ذهب بأسعار مرتفعة قد تصل عند بعض العائلات إلى 50 ألف جنيه، ناهيك عن تكاليف الفرح والضيوف، وغير ذلك من متطلبات وذلك تزداد نسبة العنوسة في هذه المناطق علي عكس جنوب الأقصر.

عن عشموذيع-Ashmozea