الرئيسية / تحقيقات / ذهب سيناء الأبيض يعد الثروة المستقبلية لمصر

ذهب سيناء الأبيض يعد الثروة المستقبلية لمصر

كتبت / أمينة أبوعيشه

يوجد في محافظة شمال سيناء التربة الجيدة الخالية من كافة مصادر التلوث سواء الصناعي أو الزراعي أو الصحي، بالإضافة إلي سطوع الشمس علي مدار العام حيث أدت هذه العوامل إلي أن يكون هناك ترسيب للملح وبالتالي إنشاء ملاحات تنتج أفخر أنواع الملح .

نجح الدكتور “أسامة عبد العزيز” رئيس شركة النصر للملاحات، في تجديد عقد ملاحة سبيكة والتي تعد من أشهر الملاحات الموجوده غرب العريش مع اللواء محافظ شمال سيناء، الذي ووافق علي إعفاء الملاحة من القيمة الإيجارية التي تزامنت مع إيقاف العمل بالملاحة بسبب العمليات الأمنية.

وأضاف أن ملاحة سبيكة تصل طاقتها الإنتاجية السنوية نحو مليون طن من الملح الخام، وأن ملاحة سبيكة تشارك بنسبة 80% من إنتاج الأملاح بشركة النصر للملاحات ويتم تصدير بعضه من ميناء العريش.

وأضاف أيضا أنه تم تشكيل لجنة فنية لتدبير قطع الغيار التي يحتاجها المصنع التكرار الموجود بالملاحة لاستئناف العمل من جديد بهدف عودة مصنع التكرير إلى الإنتاج بأقل الإمكانات، كما تم جرد المخزون من الإنتاج الخام الموجود في الملاحة لطرحه بالأسواق المحلية لحين استئناف إنتاج الملح الجديد وتسويق هذا الملح في غرب قناة السويس.

وقال المهندس عمر الكاشف مدير إدارة المحاجر بالمحافظة، إن أشهر الملاحات في مصر هي ملاحة سبيكة الموجودة غرب العريش من أشهر الملاحات والتابعة لشركة النصر للملاحات، والتي تنتج ملح الطعام الفاخر الذي يتم تصديره إلي الأسواق العربية والأفريقية والأوروبية من خلال مصانع ملح الطعام.

وتم افتتاح أحدث مصنع لتكرير الملح بملاحة سبيكة كما تم إنشاء مركز تعبئة آلي جديد للملح المكرر .

أكد اللواء محمد شوشة محافظ شمال سيناء، أن المحافظة وضعت شروطا لتطوير الملاحات عند تأجيرها للشركات والمصانع التي تستغلها‏,‏ من بينها عمل دراسات الجدوي بالاشتراك مع الهيئة المصرية العامة للمساحة الجيولوجية‏,‏ والهيئة العامة للتصنيع بهدف إنتاج ملح طعام مطابق للمواصفات القياسية المصرية‏,‏ وعمل التطوير اللازم للتوسعات في الصناعات المحتملة والتي تعتمد علي إنتاج الملاحات‏.‏

وأشار إلى أن تطوير ميناء العريش البحري سيعمل علي زيادة الطاقة التصديرية نظرا لوجود تعاقدات علي الملح المنتج من سيناء، مشيرا إلي أن الملح المنتج من ملاحات سبيكة وباقي ملاحات شمال سيناء يتمتع بدرجة نقاوة عالية لتعرض شواطئها لسطوع الشمس علي مدي العام فضلا عن التربة الجيدة البعيدة تماما عن مصادر التلوث بكل أنواعه .

عن عشموذيع-Ashmozea