هدي شعراوي

كتبت / لبني أبو إبراهيم

لا شك أن الكثير من النساء العربيات اللواتى لهن العديد من الإنجازات قد تركن بصمات نجاحهن، ليس في الوطن العربي فقط بل العالم أجمع، فمن بين هؤلاء النساء هدي شعراوي رائدة النهضة النسائية في مصر فمن هي؟!، وما أبرز ما قامت به من أعمال؟.

هي نور الهدي محمد سلطان شعراوي، ولدت ابنة محافظة المنيا عام 1879 بين أسرة من أحد الطبقات العليا، حيث كان والدها محمد سلطان باشا رئيس مجلس النواب الأول في عهد الخديوي توفيق، ونتيجة لإنتماء أسرتها للطبقة العليا استطاعت أن تتلقي دروسها داخل منزلها وحفظت القرآن الكريم في سن التاسعة من عمرها وكان بإمكانها أيضا حضور دروس اللغة العربية والتركية والفرنسية والبيانو وبالرغم من هذا ظل جنسها عائقا أمام إستكمال دراستها وصولا إلي ترتيب زواجها دون علم منها.

أبرز ما قامت به من أعمال:-
*تفوقت هدي شعراوي وغيرها من نساء الطبقتين الوسطي والعليا أن يصبحن رائدات في تأسيس الجمعيات الخيرية .

*من الناحية الأدبية ساعدت هدي شعراوي في إنشاء واحدة من أولي الجمعيات الفكرية في القاهرة.

*من الناحية السياسية أواخر الحرب العالمية الأولي عندما تم نفي سعد زغلول، عملت هدي شعراوي علي حشد الكثير من النساء في تنظيم أكبر ظاهرة نسائية مناهضة لبريطانيا مطالبة الإفراج عن سعد زغلول ووقف الإستبداد البريطاني.

*1923 تم تأسيس الإتحاد النسائي المصري وأنتخبت هدي شعراوي وأصبحت رئيسة لهذا الإتحاد الذي ساعد في توسيع نطاق الحركة النسوية وتعزيز جدول أعمالها في العالم العربي.

*حضرت أول مؤتمر دولي للمرأة في روما 1923 بحضور موسوليني واتخذت فيه الكثير من القرارات أهمها المساواة في الحقوق السياسية مع الرجل وتقييد حق الطلاق وغيرهم.

*التقت بأتاتورك في المؤتمر النسائي الدولي باستنبول 1935وكانت شعراوي تعتبر أتاتورك قدوة لها.

*حضرت شعراوي مؤتمر باريس 1926 ومؤتمر امستردام 1927ومؤتمر برلين 1927ودعمت إنشاء جريدة المرأة العربية الناطقة بإسم الإتحاد النسائي الدولي .

مؤلفاتها:-
مذكراتها المنشورة بمجلة حواء 1980 العدد رقم 1221 وكتاب الهلال 1981.

وفاتها:-
توفيت بعد إصدار الأمم المتحدة قرارا بتقسيم فلسطين بحوالي إسبوعيين 12 ديسمبر 1947 بسكتة قلبية وهي جالسة علي فراشها تكتب بيانا تطلب فيه من الدول العربية بأن تقف صفا واحدا في قضية فلسطين.

عن عشموذيع-Ashmozea