التعلق

كتبت / خلود إبراهيم

وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم إنه عزيز حكيم “التوبة آيه 62.

كيف لك أن تتعلق وتشتاق وتميل مع المحب حيثما مال؟
التعلق لا تقدر عليه ربما هو غريزة داخلية لا تقدر تحديدها ولا التحكم بها، يأتي أحدهم صدفة لنتاج القدر فيرغمك أن تفكر به، وتشتاق إليه وتود الحديث معه ولا تمل منه!
كل ذلك يحدث متي وأين؟ وما الذي يجعل ذاك القلب يسكن قلبك فتحسن جواره؟

ربما التعلق يكون بسبب معروف قدمه أحدهم لك، وربما يكون وقت ضعف منك حين يمدك أحدهم بالعون؛ حين يستمع لحديثك الغير مرتب ولا مفهم، ولكنه اختار أن يهون عليك ما تمر به، قد تتعلق من نظرة رشقت بين عينيك فرأيت أنكما تتشابهان في حزن ما أو تجربة قاسية مررت بها.
ربما تتقابلان في طريق وضعتما عليه رغم أنفكما بقرار من النصيب، وقد يكون تعلقكما دون أن يري كل منكما الأخر تعلق من حديث ربما تعجب بتفكير من تحادثه بأسلوبه الذي يخطفك به فتنطوي المسافات وكأنكما تجلسان في مكان واحد ويعرف كل منكما الأخر منذ زمان، تقابلت أرواحكما مسبقاً.

وهناك تعلق من نوع أخر؛ ترسمه أنت بخيالك تحلم بشخص ما تعف نفسك عن الجميع لأن قلبك لا يريد سوي شخص محدد لم تراه بعد، ولكنك تعلمه جيدا تحس ريحه وأنفاسه وإذا قابلته وسط زحام سيعرفك وتعرفه ستتوافق الأقدار والظروف وكل شيء حتي تتلاقيا تجتمع أرواحكم التي خلقت من نفس واحدة حتي تكونا زوجا واحد!.

ولهذا التعلق الذي يسوقه الله لك أنواع كثيرة منها؛
التعلق بصديق، برفيق، بأخ، بحبيب، بمعلم، بزميل عمل، بكاتب يصف حالك في كلماته العابرة،…إلخ
كيف تصون من تعلقت به؟

ينبغي عليك أن تعلم جيداً أن كل من تعلقت به لم تختاره ولكن الله وحده هو الذي ألف بينكم، ولو أنك قدمت ما في وسعك لتتقرب لأحدهم لن تقدر، إلا أن يشاء الله، فهذا الذي ألقاه الله في طريقك حتم عليك أن ترعاه ولا تخون، تصون الود، تسكن القلب، تهون الدرب.

إلي كل قلب تعلق تشوق وقع في هذا الفخ المميز،
وجب عليك أن تضع يدك على قلبك وتعلم أن هذه المضغة ليست ملكك ولا تقدر علي التحكم بها ولكن الله شاء!
شاء لقلبك أن يسكن بعدما ذاق الغربة، آن أن يجد وطناً فلا تخون ذاك الوطن.
واعلم أن الجزء الأكبر من سعادتك لن تلقاه إلا وأنت ساكنا محب لوطنك، واعلم أيضا أن الله لن يلقي أحدهم في طريقك إلا لخير، ربما لا تعلمه أنت ولكن الله محب يغار علي محبوبه فلا يضع في طريقك إلا من هو أمان لك.

رزقكم الله خير الأوطان والأمان والسر وكل ما يهون عليكم كبد الحياة.
#خ_لود

عن عشموذيع-Ashmozea