الرئيسية / سيكولوچى / الانتحار

الانتحار

كتبت/ روان سيد علي

*الإنتحار هو تعمد الإنسان في قتل نفسه عمداً . فهل يكون المنتحر راغباً في الموت فعلا أم هروبا من مشاكل ما او ضغوطاتٍ نفسيه؟!*
من طرق الإنتحار..(الشنق-التسمم-الأسلحه الناريه و الاسلحه الحاده…الخ) وتختلف الطريقه الشائعه في الإنتحار بإختلاف البلاد.
تشير الإحصائيات إلي ان هناك مابين ثمانمائه الف الي مليون شخص منتحر سنوياً والفئة العمريه لهؤلاء الأشخاص مابين(15-29)عاماً. والذكور هم أكثر عرضة للإنتحار عن النساء حيث ان فيهم القدره علي قتل انفسهم بعكس النساء. لذالك يعد الإنتحار عاشر الأسباب الرئيسيه للموت في العالم.
وهناك بعض الدول لا تجرم الإنتحار مثل/معظم الدول الغربيه إلي هناك بعض الطقوس مثل/السيبوكو يعد فيها الإنتحار وسيله للإحتجاج ؛ ومثل/الستي وهي طقوس هنديه تستلزم ان تقوم المرأه الأرمله بالتضحيه من اجل زوجها وإلقاء نفسها في المحرقه الجنائزيه ولبشاعة هذه الفعله جرمها القانون الآن.
فما الذي يدفع الإنسان إلي الإنتحار والإستغناء عن الحياة؟!
هناك العديد من الدوافع التي تؤدي إلي الإنتحار ومنها :
(( الأوضاع الإقتصادية)) سوء الأوضاع الإقتصادية وعدم القدره علي المعيشه تدفع الشخص إلي الإنتحار هروباً من حياته القاسيه.
((المشاكل النفسيه)) قد تؤدي المشاكل النفسيه مثل/الإكتئاب الحاد-الإنفصام-الهوس الإكتئابي…الخ وأشارت الإحصائيات إلي ان 90% من حالات الإنتحار بسبب المشاكل النفسيه.
((الچينات)) اشارت بعض التجارب العلميه إلي انه قد تؤدي الچينات إلي سوء الحاله النفسيه للفرد وبالتالي يكون أكثر عرضه للإنتحار.
((التجارب المؤلمه)) هناك بعض المواقف التي يمر بها الإنسان تؤثر فيه بشكل واضح مثل/وفاه شخص عزيز -حادثه وذلك يؤدي الي تفكير هذا الشخص بالإنتحار
((البطاله)) فالعاطل يشعر دائما انه اقل من غيره فلا يقدر علي التعامل مع غيره في المجتمع ويفكر في الانتحار للتخلص من هذا الشعور السيئ.
((الإدمان)) يؤدي إدمان المخدرات وما شابهها لفتره طويله إلي الدخول في الإكتئاب وخاصه عند عدم قدره هؤلاء الأشخاص علي شرائها فيلجأون إلي الإنتحار.
((العزله والوحده)) الشخص المنعزل بطبيعته يكون سلبياً ومزاجه سيئ ويكون عرضه للمشاكل النفسيه والإكتئاب التي بلا شك توصل للإنتحار.
((التنمر)) -وهو يعني السخريه من الأخرين- ويؤدي التنمر إلي الإنتحار وذلك بسبب ان الشخص الذي يتعرض للتنمر يصاب بحاله نفسيه ويصاب بشعور النقص وتنتشر ظاهره التنمر في المدارس والجامعات.

وللحد من الإنتحار لابد من..( التنميه الإقتصاديه-زياده التواصل الإجتماعي بين الناس- علاج الإدمان- علاج الإكتئاب-الحد من انتشار الأسلحه الناريه والسموم…)

وأخيراً..فالنفس البشريه ملك لله تعالي فهو خالقها وهي هبه منه سبحانه وتعالي؛فلا يحق للإنسان استعجال قدره وموته فهي ليست حريه شخصيه كما يزعم البعض ولكنها حرمه من حرمات الله ولذالك حرم الإسلام الإنتحار او قتل النفس والدليل قوله تعالي (وَلَا تَقتُلُوا انْفُسَكُم) وفي الحديث: (عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: “من قتل نفسه بحديدة؛ فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم مخلدا فيها أبدا، ومن شرب سما فقتل نفسه؛ فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه؛ فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا”)
؛ فلابد من تزويد النفس بإلإيمان والتحلي بالصبر علي البلاء والرضا بما قسمه الله وعدم اليأس من رحمته تعالي.
روان سيد

كتبت/ روان سيد علي *الإنتحار هو تعمد الإنسان في قتل نفسه عمداً . فهل يكون المنتحر راغباً في الموت فعلا أم هروبا من مشاكل ما او ضغوطاتٍ نفسيه؟!* من طرق الإنتحار..(الشنق-التسمم-الأسلحه الناريه و الاسلحه الحاده...الخ) وتختلف الطريقه الشائعه في الإنتحار بإختلاف البلاد. تشير الإحصائيات إلي ان هناك مابين ثمانمائه الف الي مليون شخص منتحر سنوياً والفئة العمريه لهؤلاء الأشخاص مابين(15-29)عاماً. والذكور هم أكثر عرضة للإنتحار عن النساء حيث ان فيهم القدره علي قتل انفسهم بعكس النساء. لذالك يعد الإنتحار عاشر الأسباب الرئيسيه للموت في العالم. وهناك بعض الدول لا تجرم الإنتحار مثل/معظم الدول الغربيه إلي هناك بعض الطقوس مثل/السيبوكو يعد…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.7 ( 2 أصوات)

عن wafaa mahmoud