الرئيسية / مرأة / المرأة والطفل / الصحة والجمال / كل ماتبحث عنه فى تقويم الأسنان وأنواعه.

كل ماتبحث عنه فى تقويم الأسنان وأنواعه.

كتبت/مريم مكاوى

يعتبر تقويم الأسنان من أهم الطرق العلاجية المهمة لصحة أسنانا لأنه ليس فقط يقوم بتحسين المظهر إلا أنه يعالج مشاكل سوء المضغ وعدم وجود الفكين فى حالتهم الطبيعة

ومن أهم المشاكل التى يعالجها تقويم الأسنان عدم تطابق الفكين أو ازدحام الأسنان أو وجود مسافات بين الأسنان أو بروز أحد الفكين بالكامل أو انعواج الأسنان
وجميعها تسبب أضرارًا كثيرة منها التسوس ومشاكل فى المضغ والنطق والكلام والتعرض للكسر وتأثر أيضًا على المفصل الفكى واللثه وهذا غير الأضرار النفسية.

أنواع التقويم:

١.التقويم المعدنى

يكون علي شكل سلك معدنى مصنوع من الفولاز والجزء الآخر على شكل الحبيبات، فترة العلاج تختلف من حالة لأخرى والتقويم المعدنى يعالج حالات البروز الشديدة والانعواج والمسافات بين الأسنان ويكون ثابت لا يمكن فكه وتركيبه إلا من خلال الطبيب كمان ممكن يحتاج خلع الضروس في بعض الحالات قبل تركيبه.

٢_التقويم الشفاف

من أهم مميزاته أنه غير ملحوظ ومدة علاجه أقل من التقويم المعدنى وسهل خلعه اثناء الأكل أو شرب المشروبات الساخنة والتقويم الشفاف يعالج حالات البروز المتوسطة والانعواج والمسافات بين الأسنان.

٣.التقويم المتحرك

التقويم المتحرك يتميز أنه خط معدنى واحد غير ملحوظ مقارنة بالتقويم العادى، ويتميز أنه سهل خلعه وتركيبه بدون حاجه للطبيب
والتقويم المتحرك يعالج الحالات البسيطة غير المعقدة يستخدم أيضًا لتثبيت وضع الأسنان الجديد ما بعد التقويم العادى حتى لا يحدث انتكاسه للأسنان.

٤.التقويم الداخلى

هو تقويم معدنى يتم تركيبه من الداخل أى فى خلف الأسنان وهذا النوع يقوم بدور التقويم المعدنى العادى لكن يكون مخفي تمامًا ومن عيوب هذا النوع أنه يسبب خدوش فى الشفايف والخدود من الداخل ولأنه قريب من اللسان جدًا فإنن يتسبب فى صعوبه فى المضغ والكلام ولكن هذه الأعراض لا تدوم لفترة طويله.

*العناية بالأسنان أثناء فترة العلاج..*

فترة العلاج تحتاج منا عناية كبيرة جدًا فيجب أن نحافظ دائمًا على تنضيف أسنانا باستمرار والابتعاد عن السكريات والنشويات حيث أنها تحدث مشاكل فى اللثة وتسبب تسوس الأسنان ويجب أن ناكل بعض الاكلات بحرص مثل المكسرات وأن نقطع اللحوم لقطع صغيرة.

كتبت/مريم مكاوى يعتبر تقويم الأسنان من أهم الطرق العلاجية المهمة لصحة أسنانا لأنه ليس فقط يقوم بتحسين المظهر إلا أنه يعالج مشاكل سوء المضغ وعدم وجود الفكين فى حالتهم الطبيعة ومن أهم المشاكل التى يعالجها تقويم الأسنان عدم تطابق الفكين أو ازدحام الأسنان أو وجود مسافات بين الأسنان أو بروز أحد الفكين بالكامل أو انعواج الأسنان وجميعها تسبب أضرارًا كثيرة منها التسوس ومشاكل فى المضغ والنطق والكلام والتعرض للكسر وتأثر أيضًا على المفصل الفكى واللثه وهذا غير الأضرار النفسية. أنواع التقويم: ١.التقويم المعدنى يكون علي شكل سلك معدنى مصنوع من الفولاز والجزء الآخر على شكل الحبيبات، فترة العلاج تختلف من…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.58 ( 2 أصوات)

عن Ashmawy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .