الرئيسية / مقالات / مرض أم توهم؟ بقلم : حبيبه كمال

مرض أم توهم؟ بقلم : حبيبه كمال

كتبت:حبيبه كمال.

الاكتئاب هو من أكثر الأمراض انتشارًا على مستوى العالم حيث أنه حسب ما صرحت به منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 300 مليون شخص يعانون من هذا المرض و يؤثر عليهم، الاكتئاب يختلف عن الانفعالات العاطفية و التقلبات المزاجية التب عادةً لا تستمر طويلًا والتي تحدث وفقًا للتحديات الحياة اليومية.

ويصبح الاكتئاب حاله صحية خطيرة عندما يكون طويل الأمد و معدله يكون مرتفعًا وشديد، يسبب الاكتئاب معاناة كبيرة للشخص المصاب به حيث يقل أدائه في العمل و المدرسه و حتى مع الأسرة، وفي أسوأ حالته يمكنه أن يؤدي إلى الانتحار؛ حيث صرحت أيضًا منظمة الصحة العالمية أنهُ يموت كل عام ما يقارب ٨٠٠ ألف شخص من جراء الانتحار الذي يمثل السبب الرئيسي الثاني لمعدل الوفيات بين فئة ١٥-٢٥ عامًا.

رغم أن أصبح هناك طرق علاج فعالة و معروفة لعلاج الاكتئاب الا انه أقل من نصف المتضررين ( اي أقل من ١٠ ٪ في كثير من البلدان) يتلقون هذا العلاج الذي يشمل كثير من العوائق التي تقف حائلًا أمام الحصول على الرعايا الصحيحة و الفعالة هي “نقص الموارد” و “عدم تقديم الرعاية الصحية للمدربين” و “الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالاضطرابات و الأمراض النفسية” وهناك عائق آخر وهو “عدم دقة التقدير” وهناك كثير من الدول وعلى جميع المستويات لا يتم في اعلل الأوقات تشخيص حاله المريض الذي يعاني من الاكتئاب بشكل صحيح؛ بينما يتم تشخيص من ليس يعانون من هذا الاضطراب أحيانًا تشخيصًا خاطئًا ووصف مضادات الاكتئاب لهم، أن حالات الصحة النفسية والاكتئاب اخذ ف الارتفاع عالميًا.

ودعا قرار جمعية الصحة العالمية الذي تم تمريره في أيار/ مايو 2013 إلى اتخاذ استجابة شاملة ومنسقة بشأن الاضطرابات النفسية على الصعيد القطري.

وعدد النساء المصابون بالاكتئاب أكبر من عدد الرجال المصابون به؛ والاكتئاب هو سبب العجز في أنحاء العالم الرئيسي في العبء الكلي والعالمي للمرض.

*وان هناك عدة أسباب للاكتئاب مثل :-
1- الصراعات اللاشعورية
2- الإحباط
3- فقدان الأمل
4- الوحده
5- الضغط النفسي
6- التوتر الانفعالي
*أن للاكتئاب انوع ومن ضمنها :

– اضطراب الاكتئاب المتكرر :-
ينطوي هذا النوع على نوبات اكتئاب متكررة و خلالها يعاني الشخص من اعتلال الحالة المزاجية وعدم الاهتمام وعدم القدرة على التمتع بالأوقات والأشياء وتَقِلُ طاقة الفرد مما يؤدي إلى قلة النشاط و الحركة لمدة أسبوعين على الأقل.

*أعراض مرض ” اضطراب الاكتئاب المتكرر” :
1- القلق
2- اضطراب النوم
3- اضطراب الشهية
4- الشعور أحيانًا بالذنب
5- قلة تقدير الذات
6-عدم التركيز و ضعفهُ
وأعراض أخرى ليس لها أي تفسيرًا طبيًا.

-اضطراب الوجداني ثنائي القطب :-
يتكون هذا النوع من الاكتئاب من نوبات هوس و واكتئاب يفصل بينهما فترات من المزاج الطبيعي وتنطوي هذه النوبات على الروح المعنوية العالية.
*أعراض مرض “اضطراب الوجداني ثنائي القطب” :
1- المزاج العصبي
2- زيادة النشاط
3- التحدث بسرعة كبيرة
4- تضخم تقدير الذات
5- قلة حاجة الشخص المصاب إلى النوم
*وهناك عدة أساليب لعلاج مرض الاكتئاب ومنها :-

1- العلاج الذاتي :

•أثبتت إحدى البحوث العلمية مؤخراً أن الابتسامة تؤثر على الشرايين التي تغذي المخ بالدم فيزداد تدفقًا إليه مما يؤدي إلى الهدوء في نفس الإنسان واحساسة بالبهجة و السعاده.

•ينصح الأطباء النفسيون بالجلوس مع الذين كانوا يعانون من الأمراض النفسية و استطاعوا أن يتغلبوا عليها قد يساعد في إزالة مشاعر الانعزال وفي الوقت نفسه تُريك كيف تمكن الآخرون من التغلب علي مشاكلهم.

2- العلاج الاجتماعي :

هو العلاج الذي تشترك فيه البيئة المحيطة بالمكتئب كـ الوالدين و الأخوات و طبيب متخصص و بمساعدة الشخص المصاب بالمرض.

• استشارة طبيب نفسي حيث معهُ يُسمح للمريض بالتحدث والتعبير عن مشاعره، فالحديث و الاستماع من قِبل الطبيب يجعل المريض قادرًا على تحديد ما يزعجهُ، وأيضًا الطبيب النفسي قد يكون بإمكانه الوصول إلى فهم أعمق للمشاعر والأفكار و يساعد المريض على إيجاد طرق لكي يتغلب على المشاكل التي يعاني منها،ويساعد علي أدراك مشاكلك و التغلب على الصعوبات العاطفية، ويجعلك تبحث عن فرصة للعمل على حياة أكثر سعادةً وأكثر اشباعًا.

•الأدوية الطبية لا تعالج الاكتئاب و لكنها تخفف من أعراضه و ليتمكن المريض من التعامل مع الاكتئاب، وليست دائمًا تكون ناجحة مع كل الأشخاص و تسبب أعراض جانبية غير مرغوب فيها، ويستغرق الأمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع حتى يأخذ الدواء مفعوله ، بعض مضادات الاكتئاب تكون خطيرة احيانا عند تناولها مع أدوية أخرى و قد تعاني من آثار انسحاب العقار عندما تتوقف عن تناولها، و من المفيد ذكره أن هناك نوعًا معينًا من الأدوية و يسمى “مثبطات المونوأمين اكسيديز” لا يجب تناوله مع أدوية أخرى أو أطعمة معينة قد تسبب مشاكل صحية خطيرة؛ لذلك عليك الانتباه جيدًا عند تناول ألادوية و عليك أن تجمع عنها معلومات قبل أن تتناولة إما بقراءة النشرة المرفقة مع الدواء أو الاتصال بمراكز معلومات الأدوية و السموم.

• العلاج بالصدمة الكهربية التي يخضع لها المريض أحيانًا و ليش لها أي آثار سلبية على الدماغ و يُمكن صدم المريض لثلاث مرات فقط.

وفـ النهاية أن الحزن لا يدوم و لا السعادة تدوم؛ فالإنسان دائمًا يكون متقلب بين هذه الأحوال، فـ ليس هناك حياة بدون السعاده والمرض و الحزن و الأكدار، فلا يسلم الإنسان من هذه الأشياء لذلك يجب أن يتحلى الإنسان بالصبر حتى يتخطى ما أصابهُ

كتبت:حبيبه كمال. الاكتئاب هو من أكثر الأمراض انتشارًا على مستوى العالم حيث أنه حسب ما صرحت به منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 300 مليون شخص يعانون من هذا المرض و يؤثر عليهم، الاكتئاب يختلف عن الانفعالات العاطفية و التقلبات المزاجية التب عادةً لا تستمر طويلًا والتي تحدث وفقًا للتحديات الحياة اليومية. ويصبح الاكتئاب حاله صحية خطيرة عندما يكون طويل الأمد و معدله يكون مرتفعًا وشديد، يسبب الاكتئاب معاناة كبيرة للشخص المصاب به حيث يقل أدائه في العمل و المدرسه و حتى مع الأسرة، وفي أسوأ حالته يمكنه أن يؤدي إلى الانتحار؛ حيث صرحت أيضًا منظمة الصحة العالمية أنهُ يموت…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.7 ( 1 أصوات)

عن Ashmawy