الرئيسية / دينى / الإنصات إلى الخطيب

الإنصات إلى الخطيب

كتبت/ هاجر حمدي

إن الخطبة وجبت فى الجمعة؛ تذكيرا للناس وموعظة لهم، فإن لم يجب استماعها لم تبق فائدة فى وجوب نفسها، فإن إيجاب المتكلم بما لا يجب استماعه يصير لغوا لا فائده له.
ومن ذلك يجب الإنصات إلى خطبة الجمعة، ويحرم الكلام وهو مذهب الجمهور وعليه أكثر أهل العلم فعن أبي هُرَيرَة -رَضِيَ اللهُ عنه- ، أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: (إذا قُلتَ لصاحبِكَ يومَ الجُمُعةِ: أنصِتْ والإمامُ يَخطُبُ، فقد لغوتَ)
دل الحديث على النهي عن جميع أنواع الكلام حال الخطبة ونبه بهذا على ما سواه، فلا ينبغى الانشغال عن الإمام فى أي شىء، بل ينبغى الإنصراف إلى الإمام بكليته ينصت إلى الخير.

كتبت/ هاجر حمدي إن الخطبة وجبت فى الجمعة؛ تذكيرا للناس وموعظة لهم، فإن لم يجب استماعها لم تبق فائدة فى وجوب نفسها، فإن إيجاب المتكلم بما لا يجب استماعه يصير لغوا لا فائده له. ومن ذلك يجب الإنصات إلى خطبة الجمعة، ويحرم الكلام وهو مذهب الجمهور وعليه أكثر أهل العلم فعن أبي هُرَيرَة -رَضِيَ اللهُ عنه- ، أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال: (إذا قُلتَ لصاحبِكَ يومَ الجُمُعةِ: أنصِتْ والإمامُ يَخطُبُ، فقد لغوتَ) دل الحديث على النهي عن جميع أنواع الكلام حال الخطبة ونبه بهذا على ما سواه، فلا ينبغى الانشغال عن الإمام فى أي شىء، بل ينبغى…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !

عن Ahmed Hadooka