الرئيسية / اخبار بلدنا / ” إعادة افتتاح معبد(الياهو هانبي) بالإسكندرية “

” إعادة افتتاح معبد(الياهو هانبي) بالإسكندرية “

كتبت:نادية عمر

غدا تشهد الإسكندرية افتتاح معبد(الياهو هانبي)بعد الإنتهاء من عمليات الترميم.

حيث يعد المعبد أهم الآثار اليهودية بالمحافظة وهو أحد أقدم المعابد اليهوديه والذي يعتبر وسط الإسكندرية والذي تعرض للأنهيارات في جزء منه بسبب الأمطار والنوات،حيث تعرض(الشخشيخه)التي تقع أعلي مصلي السيدات إلي انهيار جزئي بسبب التأثر بالامطار والنوات التي مرت علي الاسكندريه في فصل الشتاء،وقد تم إغلاق المعبد مؤقتاً لحين الانتهاء من أعمال الترميم.

يقع معبد(الياهو هانبي)في منطقة شارع النبي دانيال ويعد اهم المباني الآثرية الدينية في مدينة الإسكندرية،ويسع حوالي 700مصلٍ،وقد أنشأته الجاليه اليهوديه بالإسكندرية 1881 ميلادياً،وقد تم تسجيله في مجلد الآثار تحت رقم 16 لسنه 1987 ويوجد بالمعبد 63 سفراً من السفارة اليهوديه بالمعبد اي 63نسخة قديمه من التوراة وهي لها قيمة دينية وأثرية كبري.

وقد بدأت أعمال الترميم التي تتم لأول مره في المعبد منذ إنشائه،حيث كنت تتم به صيانه دورية فقط،وقد بدأ مشروع الترميم في أغسطس ٢٠١٧م،وذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الاسلامية17 مايو 2017،وقام بأعمال الترميم كوادر فنيه متخصصه في معالجة العناصر الإنشائية.

وقد أعلنت وزارة الآثار المصرية والانتهاء من جميع الأعمال بمشروع ترميم المعبد والتي تضمنت الترميم الإنشائي المبني والترميم المعماري والدقيق الوجهات الرئيسيه والحوائط المزخرفة وكذلك العناصر الخشبيه والمحاسبة بالإضافة إلي تطوير نظم الاضاءة الحديثه والتأمين والإنذار وذلك تمهيداً لافتتاحه في يناير 2020.

كتبت:نادية عمر غدا تشهد الإسكندرية افتتاح معبد(الياهو هانبي)بعد الإنتهاء من عمليات الترميم. حيث يعد المعبد أهم الآثار اليهودية بالمحافظة وهو أحد أقدم المعابد اليهوديه والذي يعتبر وسط الإسكندرية والذي تعرض للأنهيارات في جزء منه بسبب الأمطار والنوات،حيث تعرض(الشخشيخه)التي تقع أعلي مصلي السيدات إلي انهيار جزئي بسبب التأثر بالامطار والنوات التي مرت علي الاسكندريه في فصل الشتاء،وقد تم إغلاق المعبد مؤقتاً لحين الانتهاء من أعمال الترميم. يقع معبد(الياهو هانبي)في منطقة شارع النبي دانيال ويعد اهم المباني الآثرية الدينية في مدينة الإسكندرية،ويسع حوالي 700مصلٍ،وقد أنشأته الجاليه اليهوديه بالإسكندرية 1881 ميلادياً،وقد تم تسجيله في مجلد الآثار تحت رقم 16 لسنه 1987 ويوجد بالمعبد…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !

عن Ahmed Hadooka