الرئيسية / مقالات / اتيكيت اسلامي

اتيكيت اسلامي

بقلم: د.محمد بدير الجلب

” وقل لعبادي يقول التي هي احسن” أمر رباني لحياة أفضل، واتيكيت اسلامي لمجتمع ارقى…. ولك ان تتصور لو ان كل مسلم فينا أطاع ونفذ هذا الامر الالهي كيف ستكون العلاقات بين البشر، وكيف سيكون المجتمع؟… لا أكذب إذا قلت إننا إذن سنكون في المدينة الفاضلة أو المجتمع الاحسن…مجتمع بلا مشاكل وبلا حروب او منازعات لأن كل منا سينطق فقط “الكلمة الاحسن”، وكل منا سوف يرد بالكلمة الأحسن، وكل منا سوف يتعامل مع الآخر بالاسلوب الأحسن…مجتمع تخلو منه بزاءات اللسان وسقطاته، مجتمع نظيف من زلات اللسان التي تدمر ولا تُعمر… مجتمع تنتشر فيه الكلمة الطيبة فتطيب النفوس، ويحافظ فيه كل فرد على مشاعر الآخرين فلا يخرج من فم الشخص مايجرح المشاعر والاحاسيس، ولا يسمع في شوارعه او حاراته الفاظ بذيئة تجرح الاذان وتؤذي المشاعر.
إذا وجد هذا المجتمع الذي يحرص فيه كل شخص على قول الكلام اللين الأحسن لم ولن يجد الشيطان سبيلا لبث الفرقة والخلافات لان النفوس متحابة طيبة، لا تتصارع ولا تتعارك فيفقد بذلك الشيطان الفرصة التي ينتظرها ليزيد المشاكل اشتعالا والصراعات توهجا، فالشيطان كما قال الله تعالى يتربص بالمرء فإذا وجد خلافا او نزاعا قام ونزغ بين الناس ليزيد الصراع والخلاف اشتعالا، كما قال الله تعالى “…إن الشيطان ينزع بينكم”.
ولاينصرف أمر الله ” وقل لعبادي يقول التي هي احسن” فقط للكلمة التي تخرج من بين الشفتين ولكنها تمتد إلى كل كلمة يكتبها الشخص بأنامله، سواء على ورقة أو على لوحة مفاتيح أي جهاز أو يستخدمها للاتصال خلال شبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل التي تكون الكلمة وسيلة التعبير فيها…فكلها مما هو موجود أو سوف يستجد يطولها هذا الأمر، ولذلك كان على المؤمن ان يكون حريصا على ان يكتب دائما الأحسن، ولا يرضى أن يكتب غير ذلك، لأنه ان فعل فقد أطاع الله تعالي.

بقلم: د.محمد بدير الجلب " وقل لعبادي يقول التي هي احسن" أمر رباني لحياة أفضل، واتيكيت اسلامي لمجتمع ارقى.... ولك ان تتصور لو ان كل مسلم فينا أطاع ونفذ هذا الامر الالهي كيف ستكون العلاقات بين البشر، وكيف سيكون المجتمع؟... لا أكذب إذا قلت إننا إذن سنكون في المدينة الفاضلة أو المجتمع الاحسن...مجتمع بلا مشاكل وبلا حروب او منازعات لأن كل منا سينطق فقط "الكلمة الاحسن"، وكل منا سوف يرد بالكلمة الأحسن، وكل منا سوف يتعامل مع الآخر بالاسلوب الأحسن...مجتمع تخلو منه بزاءات اللسان وسقطاته، مجتمع نظيف من زلات اللسان التي تدمر ولا تُعمر... مجتمع تنتشر فيه الكلمة الطيبة فتطيب…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 0.64 ( 1 أصوات)

عن Ahmed Hadooka