الرئيسية / تاريخ وحضارة / 【 اللى بنى مصر كان حلوانى ؟! 】

【 اللى بنى مصر كان حلوانى ؟! 】

كتب/ أحمد القاضي

====================
●الحلواني الذي بنى مصر هو القائد جوهر الصقلي قائد جيوش المعز لدين الله وباني القاهرة تعود أصوله إلى الأرمن فى كرواتيا وقد ولد وعاش فيها قبل أن ينتقل إلى صقلية التى ذاعت شهرته بها . وكان يجيد صناعة الكنافة والحلوى قبل أن يباع كمملوك للخليفة المنصور بالله الذى ألحقه بالجيش وترقى فيه حتى صار أشهر رجاله.

🔴وقد تم بناء القاهرة و الجامع الأزهر على يد القائد العسكرى الحلوانى الذي كان قائداً لجيش الفاطميين واستولى على مصر من الإخشيديين وقام ببناء القاهرة قبل مجىء الخليفة المعز لدين الله الفاطمى.
وقد قام بتسميتها بـالقاهرة لا لأنها تقهر أعداءها كما كانوا يقولون لنا ولكن لأن النجم القاهر ظهر في سمائها وقت وضع حجر الأساس لها وهكذا إختار جوهر الصقلي إسم القاهرة للمدينة الوليدة تيمنا بهذا النجم.

🔵وقد بدأ البناء بالسور والبوابات وكان يقع في مركزها القصران الخاصان بالخليفة وما بينهما وهو حي ( بين القصرين ) ثم بدأ البناء بالداخل وبناء الجامع الأزهر لتصبح القاهرة عاصمة الفاطميين و منبر المذهب الإسماعيلي.

🔴ويقال إن المؤرخين يعتقدون أن القاهرة الفاطمية تعتبر نموذجاً رائعاً بهياً متكاملاً أحسن جوهر الصقلي في تصميمها وأبدع في بنائها و قد منع السكان من دخولها طوال فترة البناء التي امتدت لحوالي أربعة أعوام كامله و لما جاء الخليفة المعز إنبهر بجمال القاهرة وجعلها عاصمته وأحضر رفات جدوده ليستقروا معه فيها.

🔵وبالتالي فباني مصر الحلواني لم يكن مجرد حلواني فحسب بل كان قائدا ً عسكرياً عبقرياً ورجلاً شديد الذكاء ومن الواضح أنه كان علي مستوي عال من العلم والمعرفة فكان يفهم في الفلك وفي العمارة وفي صنع الحلوي بالطبع و كان يقدر العلم فبني جامعة عظيمة لاتزال من معالم مصر حتي الآن وهي الجامع الأزهر .

كتب/ أحمد القاضي ==================== ●الحلواني الذي بنى مصر هو القائد جوهر الصقلي قائد جيوش المعز لدين الله وباني القاهرة تعود أصوله إلى الأرمن فى كرواتيا وقد ولد وعاش فيها قبل أن ينتقل إلى صقلية التى ذاعت شهرته بها . وكان يجيد صناعة الكنافة والحلوى قبل أن يباع كمملوك للخليفة المنصور بالله الذى ألحقه بالجيش وترقى فيه حتى صار أشهر رجاله. 🔴وقد تم بناء القاهرة و الجامع الأزهر على يد القائد العسكرى الحلوانى الذي كان قائداً لجيش الفاطميين واستولى على مصر من الإخشيديين وقام ببناء القاهرة قبل مجىء الخليفة المعز لدين الله الفاطمى. وقد قام بتسميتها بـالقاهرة لا لأنها تقهر أعداءها…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.51 ( 2 أصوات)

عن Ahmed Hadooka