الرئيسية / تاريخ وحضارة / ثورة الشاي الأمريكية

ثورة الشاي الأمريكية

كتب : فتحي محمد السيد

📌 ثورة الشاي أو الثورة الأمريكية ، كان السبب الرئيسي لها هو قانون الشاي الذي اصدرته الحكومة البريطانية قبل ثورة الشاي عام 1773م ، وانتهت الثورة باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية عن الإمبراطورية البريطانية .
قامت بريطانيا باصدار قانون جديد للضرائب .

▪️كان الهدف من هذا القانون هو إنقاذ شركة الهند الشرقية المتعثرة ماليًا وهي أحد أهم ركائز الاقتصاد البريطاني ، فقامت الحكومة البريطانية بإصدار قانون يعطي الحق لشركة الهند الشرقية باحتكار استيراد وبيع الشاي داخل المستعمرات الأمريكية ، ولكن هذا القانون جاء بالعكس فقد أشعل حركة المعارضة ضد المستعمر البريطاني الذي كان دائمًا يفرض الضرائب ويصقل كاهل الشعب وخاصة على الشاي .

▪️وقد بلغت حركة المقاومة قمتها في مدينة بوسطن ، ومع ذلك الحراك هاجموا سفن شركة الهند الشرقية المحملة بالشاي وألقوا بما فيها من حمولة بالماء ، مما دفع الحكومة البريطانية لفرض مجموعة من الأحكام الصارمة من أجل اخماد الثورة مما أدى لتصعيد الأحداث ونشوب الحرب بين بريطانيا والمستعمرات الأمريكية . وكان ذلك من الاسباب الرئيسية التي ادت الي استقلال الولايات المتحدة الامريكة ..

كتب : فتحي محمد السيد 📌 ثورة الشاي أو الثورة الأمريكية ، كان السبب الرئيسي لها هو قانون الشاي الذي اصدرته الحكومة البريطانية قبل ثورة الشاي عام 1773م ، وانتهت الثورة باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية عن الإمبراطورية البريطانية . قامت بريطانيا باصدار قانون جديد للضرائب . ▪️كان الهدف من هذا القانون هو إنقاذ شركة الهند الشرقية المتعثرة ماليًا وهي أحد أهم ركائز الاقتصاد البريطاني ، فقامت الحكومة البريطانية بإصدار قانون يعطي الحق لشركة الهند الشرقية باحتكار استيراد وبيع الشاي داخل المستعمرات الأمريكية ، ولكن هذا القانون جاء بالعكس فقد أشعل حركة المعارضة ضد المستعمر البريطاني الذي كان دائمًا يفرض الضرائب…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.61 ( 1 أصوات)

عن Ahmed Hadooka