الرئيسية / مرأة / المرأة والطفل / الصحة والجمال / الورم الليفى وتأخر الحمل

الورم الليفى وتأخر الحمل

بقلم آية طارق

تعتبر أورام الرحم الليفية من أكثر الأورام التى تصيب الجهاز التناسلي للأنثى، وتعتبر من الأورام الحميدة التى تتكون فى الطبقة العضلية للرحم ويمكن للورم الليفي أن ينمو خارج جدار الرحم أو فى التجويف الداخلى له، وهى تظهر فى صورة ورم واحد أو عدة أورام لا تتخطى حجمها أكثر من 25سم.

ما هى أعراض الورم الليفى؟.

_ أعراض الورم الليفى تتوقف على عدة عوامل وهى نوع الورم وحجمه، وأعراضه هى الآم الظهر وأسفل البطن، وزيادة حجم البطن الغير طبيعى، ولكن أكثر أعراض الأورام الليفية شيوعاً هى النزيف الشديد وأيضاً الإجهاض المتكرر وتأخر الحمل، وإذا تأخر اكتشاف المرض فقد يضغط على الأعضاء المجاورة للرحم مثل القاولون والمثانة، والأورام الليفية تصيب الإناث فى المرحلة الإنجابية وهى من سن 20 إلى 40 سنة.

ما تأثير الورم الليفى على الحمل؟.

_ الورم الليفي يؤدى إلى تغير شكل عنق الرحم وبالتالى يؤثر على عدد الحيوانات المنوية القادرة على الدخول إلى الرحم.

_بعض الأورام الليفية يمكن أن تتسبب فى انسداد قناة فالوب، مما يجعل مهمة زرع البويضة المخصبة شبه مستحيلة.

_بعض الأورام الليفية تضعف بطانة الرحم وتقلل إمدادات الدم إلى الجنين، فبالتالى يحدث إجهاض.

ما هى طرق العلاج الورم الليفي؟.

_أولاً العلاج الجراحى:
عن طريق استئصال الورم الليفي، ولكن له عدد من السلبيات مثل قد تحدث ندوب فى الرحم بعد الجراحة، مما يؤثر على غرس الجنين بنجاح داخل الرحم، تضعف الجراحة جدار الرحم مما يجعله أقل تحملاً فى أثناء فترة الحمل والولادة، وهذا يشكل خطراً على الأم والجنين

_ثانياً طريقة أخرى للعلاج:
عن طريق استخدام المنظار، فبدلاً من استئصال الورم يلجأ الطبيب إلى المنظار لمنع إمدادات الدم عن كل ليفة بشكل منفرد وذلك يؤدى إلى تقلص حجمها تلقائياً وعندها تزداد فرص الإنجاب وتقل المشكلات الناتجة عن عملية الاستئصال المذكورة سابقاً.

بقلم آية طارق تعتبر أورام الرحم الليفية من أكثر الأورام التى تصيب الجهاز التناسلي للأنثى، وتعتبر من الأورام الحميدة التى تتكون فى الطبقة العضلية للرحم ويمكن للورم الليفي أن ينمو خارج جدار الرحم أو فى التجويف الداخلى له، وهى تظهر فى صورة ورم واحد أو عدة أورام لا تتخطى حجمها أكثر من 25سم. ما هى أعراض الورم الليفى؟. _ أعراض الورم الليفى تتوقف على عدة عوامل وهى نوع الورم وحجمه، وأعراضه هى الآم الظهر وأسفل البطن، وزيادة حجم البطن الغير طبيعى، ولكن أكثر أعراض الأورام الليفية شيوعاً هى النزيف الشديد وأيضاً الإجهاض المتكرر وتأخر الحمل، وإذا تأخر اكتشاف المرض فقد…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !

عن Ahmed Hadooka