الرئيسية / سياحة و سفر / ما لا تعرفه عن ميدان تقسيم أسطنبول كتبت:ميرنا حمدي

ما لا تعرفه عن ميدان تقسيم أسطنبول كتبت:ميرنا حمدي

ما لا تعرفه عن ميدان تقسيم أسطنبول
كتبت:ميرنا حمدي
أطلق علي ميدان تقسيم هذا الاسم السلطان محمود الأول لأنه كان نقطة تجمع خطوط المياه الرئيسية و التي كان يتفرع منها إلي باقي المدينة .
هذا الميدان مقصد سياحي رئيسي في اسطنبول ، عدد زوار هذه المنطقة حوالي 3مليون شخص بشكل يومي .
من أشهر العلامات المميزة في تقسيم
*شارع الاستقلال
أثناء الحكم العثماني في تركيا كان يسمي هذا الشارع “بالشارع الكبير ” و عندما تم إعلان الجمهورية في 29 اكتوبر 1923م تم تغير اسمه إلي شارع الاستقلال لإحياء ذكري انتصار حرب الاستقلال .
يبلغ طول الشارع حوالي 3كيلو متر و نصف يمتد من ميدان تقسيم و حتي منطقة النفق Tunel و الذي يربط الشارع بمنطقة كراكوي مرورا بمنطقة بيرا و هي منطقة تابعة لمنطقة بيوغلو في القسم الاوروبي من اسطنبول .
يوجد العديد من السفارات و القنصليات الأمريكية ، الفرنسية ، اليونانية و البريطانية.
كما توجد العديد من مكاتب الصرافة بالشارع بكثرة و يختلف أحيانا أسعارها من مكان لأخر و لكن بفرق بسيط .
يوجد العديد من المطاعم ،المقاهي ،المحلات ،المسارح ،السينمات ، المكتبات ،الحانات و النوادي الليلية و محلات صناعة الحلوي، و أيضا يوجد حديقة جيزي ، ممر الورود و بازار سوق السمك Balik pazari .
*بعض المطاعم الشهيرة بالشارع
مطعم بهلفان Pehlivan ، مطعم بركات، مقهي Porta pera , حلويات حجي بكير و الذي بعتبر أقدم محلات الحلوي بالشارع و ليس له فروع أخري و يقدم هذا المحل حلوي العيد التي تسمي ب”اللوكوم” باللغة العربية الحلقوم التركية .
يوجد بشارع الاستقلال العديد من مراكز الفنون الجميلة ، مركز أتاتورك الثقافي و دار الاوبرا.
يوجد بالشارع متاجر الملابس و الماكياج و غيرها و بعض أسعار هذه المحلات مرتفعة ، فيرجي البحث جيدا في المنطقة للحصول علي أفضل الأسعار.
*النصب التذكاري
قام الفنان الايطالي بيترو بنحت تمثال عام 1928م لإحياء ذكري أتاتورك و الانتصار في حرب الاستقلال ، يحتوي هذا النصب علي العديد من الشخصيات المعروفة في عهد أتاتورك ، يتم الاحتفال بالقرب من النصب التذكاري في بعض المناسبات المهمة مثل ذكري وفاة كمال أتاتورك يتم عمل استعراض عسكري و إطلاق صفارة الساعة ال8 صباحا لمدة دقيقة حداد علي روحه .
الترام واي القديم
يحتوي شارع استقلال علي ترام قديم يعمل حتي الآن و يوجد منذ العهد العثماني منذ عام 1875م و أعيد تشغيله في عام 1990م لتخليد الجو التاريخي بالمنطقة ، الترام واي ينقلك من ميدان تقسيم إلي شارع الاستقلال و منطقة النفق القديم تونيل Tunel في منطقة غلاطة و منه الوصول إلي برج غلتا Galata tower و يعتبر هذا البرج أشهر المعالم السياحية في اسطنبول، شارع تقسيم للمشاه فقط و لا تدخله سيارات .
المركز التجاري باستقلال
يتكون من خمسة طوابق و ثلاثة طوابق تحت الأرض ،و يحتوي علي العديد من المحلات و المطاعم و المقاهي و السنيمات ، و هو من أحدث المراكز التجارية لأنه يضم العديد من الماركات و المحلات المشهورة ، و أيضا يقدم هذا المركز العديد من العروض و التخفيضات المميزة .
*أشهر الفنادق الموجودة بمنطقة تقسيم
فندق مرمرة Marmara hotel و الذي يطل علي ساحة تقسيم .
فندق Santa ottoman hotel بالقرب من الساحة.
فندق Innpera hotel بالقرب من تقسيم .
فندق Triada hotle taksim قريب من الميدان و بتميز بغرف علي التراث التركي ، يقدم الفندق خدمة مميزة لغير المدخنين بمنع التدخين نهائيا في الفندق ، يقدم الفندق خدمة النقل المجاني إلي مطار أتاتورك.
فندق كارلتون.
و أيضا توجد فنادق صغيرة .
طريقة الوصول للميدان
المواصلات العامة و النزول في محطة Özgürlük parki ، محطة المترو خط m2 و النزول في محطة Taksim.

عن noha hussien